منتدى الفتاة المسلمة
اهلا و سهلا بك في منتدى الفتاة المسلمة
اذا كنت زائرة فسجلي معنا و انضمي الى اسرتنا و اذا كنت عضوة فادخلي و شاركي معنا

منتدى الفتاة المسلمة

منتدى خاص بالفتيات فقط بدون ذكور
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

  مجموعة من الأبحاث في مجال علم الكيمياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wafae

avatar

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

مُساهمةموضوع: مجموعة من الأبحاث في مجال علم الكيمياء   الأحد ديسمبر 26, 2010 8:10 am

دراسة امتصاص المواد نشطة السطح المواد للمركبات العضوية البترولية عن طريق جهاز امتصاص الطيف الضوئي

محمود علي محمد الهيطلي
بأشرافد.شحدة جودة - لجنة المناقشةد.شحده جوده/ رئيسا د.ابراهيم الكيالي/ممتحناًخارجيا أ.د.راضي داود/ممتحنا داخليا144 صفحةالملخص:
الملخص

تستخدم المواد نشطة الأسطح بطبيعة ألفتها المزدوجة نحو كل من المواد القطبية و غير القطبية, في تحسين انتقال الملوثات غير القابلة للذوبان بالماء إلى المحاليل المائية. و ذلك من خلال خفض التوتر السطحي بين هذه الملوثات و بين الماء عن طريق تكوين فقاعات غروية تحيط بهذه الملوثات و تعمل على إذابتها. و عادة ما تصنف طبيعة الرغوة المكونة حسب شكلها و حجمها و المعتمدين عادة على المحيط المائي لهما؛ كدرجة الحموضة و الحرارة و طبيعة المواد الكيماوية المذابة معها في الماء. و لكن قد يؤدي إدمصاص المواد نشطة الأسطح على المواد الصلبة كالتربة إلى خفض تركيزها بالماء إلى ما دون التركيز المراد في تكوين الرغوة (CMC) مما يعيق تكون الرغوة الفعالة في عملية إذابة الملوثات. لذا لا بد أن تؤخذ عملية الإدمصاص هذه بعين الاعتبار عند دراسة التركيز اللازم من المواد نشطة الأسطح لغرض إذابة الملوثات. و قد تم في هذا البحث دراسة تأثير الديزل كملوث عضوي على السلوك الادمصاصي ل (Triton X-100) و هي مادة نشطة السطح غير أيونية. و قد استخدم جهاز قياس التوتر السطحي لدراسة هذا الادمصاص. كما استخدمت المادة نشطة السطح غير الأيونية لدراسة تحسين تنقية التربة الملوثة بالديزل و ذلك عن طريق إذابته بالمحلول المائي. و قد استخدم جهاز الامتصاص الطيفي للأشعة فوق البنفسجية و الضوء المرئي (UV-Vis Spectrophotometer) في هذه الدراسة. و قد بينت النتائج أنه في حال وجود المادة نشطة السطح ما دون التركيز المكون للرغوة (CMC)، فإن كمية المادة النشطة المدمصة على التربة تزداد بزيادة تركيزها في الماء و الديزل المنزوع من التربة قليل مقارنة بتركيزه المضاف للتربة، بينما عندما ارتفع تركيز المادة النشطة إلى التركيز المكون للرغوة فأعلى بدأ تأثيرها في نزع الديزل. تأثير عوامل أخرى كالحرارة و درجة الحموضة و وجود مادة أيونية أيضاً دُرست من أجل معرفة إن كانت هذه العوامل تساعد في إزالة الديزل أم تعيق و قد تبين أنها جميعها أعاقت عملية الإنتزاع و لكن لكل سبب مختلف.
http://www.najah.edu/thesis/591.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wafae

avatar

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من الأبحاث في مجال علم الكيمياء   الأحد ديسمبر 26, 2010 8:11 am

استخدام العوامل المحفزة الطبيعية وغير الطبيعية

هشام عوض عبد شحادة
بأشرافد.عثمان حامد - د. وحيد الجنديلجنة المناقشةد.عثمان حامد/رئيسا د.وحيد الجندي/مشرفا ثانيا د.نزار مطر/ممتحنا داخليا د.عبد الله ولويل/ ممتحاخارجيا112 صفحةالملخص: الملخص تلعب العوامل الكيميائية المحفزة دورا مهما في التفاعلات الكيميائية, ونظرا لكثرة استخدامها وارتفاع تكاليفها كان لا بد من البحث عن بديل وبأثمان زهيدة. وفي هذا المشروع كان اهتمامنا البحث عن مصادر طبيعية. والمصدر الطبيعي الذي وقع عليه الاختيار هو مادة الكركم, وذلك لاستخلاص عامل محفز منه. قمنا باستخلاص المادة الفعالة الأساسية منه باستخدام الايثانول, حيث أن التركيبة الكيميائية لها تحتوي على نوعين من المجموعات الوظيفية (مجموعتي كربونيل, وروابط ثنائية غير مشبعة). في الخطوة الأولى تم اختزال الروابط الثنائية وتحضير المركب(THC) 24. في الخطوة الثانية تم مفاعلة المركب السابق(24) مع احد الامينات (ايثيلين ثنائي أمين) وتحضير المركب (THCDBI) .25 بعد ذلك تم تثبيت أيون البلاديوم (Pd+2) المحضر مسبقا عليه. مما أدى الى تحضير مركب معقد منه(Pd-THCDBI) 26. في الجزء الثاني من العمل تم أخذ المركب 24 ومفاعلته مع الامونيا وتحضير المركب (THCDI) .27 باتباع طريقة التحضير في الجزء الأول حيث تم مفاعلة المركب 27 مع ايون البلاديوم فنتج المركب المعقد (Pd-THCDI) 28. أما في الجزء الثالث من العمل فقد قمنا بتحضير مبلمر معقد من مواد كيميائية تقليدية معروفة, للحصول على المبلمر المنشود (بولي إمين بلاديوم)12حسب الخطوات المذكورة في الجزء العملي, ولكن الفرق هنا أن الالدهايد (4,1- بنزين ثنائي كربوكسي الدهايد)10 المحضر هنا والمراد تحويله إلى المبلمر (البولي ايمين) 11 والذي تم مفاعلته مع البلاديوم لإنتاج الايون المعقد (بلاديوم بولي ايمين)12, ومن مميزات هذا المبلمر أن له أكثر من موقع فعال, وكذلك انه بالإمكان إعادة استخدامه في أكثر من حلقة حفزية. في الجزء الأخير من العمل لقد تم اختبار الايونات المعقدة المحضرة على عدد من أنواع التفاعلات الكيميائية المعروفة مثل: (تفاعل هيك , كربنة الالفينات). حيث تم تحضير كل من:ألفا- هيدروكسي سايكلوهكسانون15, ألفا ميثوكسي سايكلوهكسانون20 من سايكلوهكسانون, وكذلك ألفا-هيدروكسي اسيتوفينون16 من اسيتوفينون باستخدام المبلمر المعقد رقم 12, وهذه الطريقة أعطت نتائج جيدة, وذلك اعتمادا على النتائج المستخلصة من أجهزة التحليل الآلي, الكروماتوغرافيا GC, والأشعة تحت الحمراء IRوالرنين المغناطيسي النووي NMR المستخدمة. وكذلك تم استرجاع المبلمر المحفز المستخدم وتنظيفه وتنقيته باستخدام احد المذيبات العضوية وهو التولوين, ومن ثم أعيد استخدامه لأكثر من دورة حفزية, دون أن يخسر من فاعليته كثيرا. وكذلك تم استخدام المركبين المعقدين 26و 28 لتحضير المركبات التالية من مركباتها الأولية: ألفا- هيدروكسي بروبيوفينون من بروبيوفينون(35). ألفا- هيدروكسي سايكلوبنتانون من سايكلوبنتانون (30). ألفا- هيدروكسي سايكلوهكسانون من سايكلوهكسانون (15). 6-ميثيل ,2- هيدروكسي سايكلوهكسانون(32). وهذه المركبات بعد تحضيرها تم إثباتها باستخدام أجهزة التحليل الآلي السابقة الذكر.

حمل البحث على صيغة ملف الكتروني(رابط مباشر)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مجموعة من الأبحاث في مجال علم الكيمياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتاة المسلمة :: علوم الفتاة المسلمة :: العلوم الكيميائية-
انتقل الى: