منتدى الفتاة المسلمة
اهلا و سهلا بك في منتدى الفتاة المسلمة
اذا كنت زائرة فسجلي معنا و انضمي الى اسرتنا و اذا كنت عضوة فادخلي و شاركي معنا

منتدى الفتاة المسلمة

منتدى خاص بالفتيات فقط بدون ذكور
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

  ××الموضوع النقاشى ××..كيف تقضى وقتك فى رمضان..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nariman

nariman

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

مُساهمةموضوع: ××الموضوع النقاشى ××..كيف تقضى وقتك فى رمضان..   الإثنين أغسطس 09, 2010 5:47 am





سبحان الله و بحمده عدد خلقه و زنة عرشه و رضاء نفسه و مداد كلماته

إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونتوب إليه ونعود به من شرور أنفسنآ ومن سيئآت أعمآلنآ

من يهده الله فلآ مضل له ومن يظلل فلآ هآدي له وأشهد أن محمدآ عبد الله ورسوله

*****
قوانيـــن النقاش
1- التزام القول الحسن وعدم التجريح "وجادلهم بالتي هي أحسن" .
2- عدم النقاش في المواضيع الممسة بالحياء .
3- عدم تكرار محور النقاش في عدة مواضيع حتى وإن اختلف الأسلوب .
4- مراعاة الجدية في النقاش فكما نعلم لكل مقام مقال لذلك يجب على المحاور أو المحاورة التزام الجدية في
الطرح وفي النقاش لا الاستهتار والسخرية .
5- تجنب منهج التحدي والإفحام والنقاش بكل عقلانية وتحضر .
6- النقاش الجاد بكل ما يمس المرأة المسلم


//

السلام عليكم و رحمة الله تعالـى و بركاته
أما بعد






كيف تقضى وقتك فى رمضان
برنامج المرأة المسلمة هو برنامج الرجل، لكن المرأة المسلمة تزيد بعبادة ؛ وهي أن المرأة إذا اجتهدت في خدمة زوجها وأهل بيتها وأعدت لهم الطعام الذي يكفيهم فإنها في عبادة لله عز وجل إذا احتسبت ذلك عند الله ، فهذا فيه أجر لها وفيه تكثير لحسناتها ، وينبغي للمرأةِ المسلمة إذا كانت تعد الطعام أن تشغل لسانها بذكر الله؛ فتطبخ وهي تسبح ، وتطبخ وهي تهلل، وتطبخ وهي تذكر ولها في ذلك أجر عظيم. ولن يصرفها إعداد الطعام عن عبادة ربها سبحانه في نهار رمضان، فهنيئاً للمرأةِ المسلمة التي تخدم زوجها وأهل بيتها وهي تحتسب الأجر من الله ــ عز وجل ــ ومع ذلك لا تغفل عن ذكر الله وتقوم بما تستطيع من العبادات في نهار رمضان فإنها قد فازت فوزاً عظيما
ولكن نراعى ان نتجنب كل ما يفسد الصوم ويقلل الاجر من اعمال فى رمضان وهى سماع المسلسلات التى تضيع الوقت وسماع الاغانى التى هى فى الاصل محرمه او الانشغال بالطهى فقط
ووضعه فى عين الاعتبار ان خدمه العائله تعتبر طاعه للمولى عز وجل فى رمضان ولكن يجب
ان تنظم المراه المسلمه وقتها من طهى وقرائه القران الكريم والصلاه فى اوقاتها..

فالقران لابد ان يأخذ النصيب الاكبر من اوقاتنا وذلك لان رمضان شهر القرآن، فالله أنزل فيه كتابه، قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ }. وأمر المسلم بقراءته، ورغب أن يجعل لبيته قسطاً من القراءة القرآن.
فينبغي للصائمة أن تجعل لها حزباً يومياً من كتاب الله، تقرؤه في أثناء نهارها وليلها، وأوقات فراغها، فلا أقل من أن تختم القرآن في شهر، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – وإن قرأته في نصف شهر أو أسبوع، أو ثلاثة أيام، فهو أفضل، فقد كان عبد الله بن عمرو وتميم الداري – رضي الله عنهما –يختمان كل ثلاثة أيام، وبين لنا صلى الله عليه وسلم أن البيت الذي يقرأ فيه القرآن لا يقربه الشيطان، ولقراءتك للقرآن تأثير على الأطفال والصغار، إذ يسمعون آيات الله تتلى عليهم، وقراءة القرآن سبب لنزول رحمة الله عليكم
.
روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
)).

أختي المسلمة: إن مما تميز به رمضان صلاة التراويح، إذ ورد في فضلها أحاديث كثيرة، منها ما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه)) أي إيماناً بالله، وما أعده من الثواب للقائمين ،واحتساباً أي: طلباً لثواب الله، لم يحمله على أدائها رياء ولا سمعة، ولا غير ذلك.
والسنة للمرأة أن تصليها في منزلها، وهو أفضل لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن)).
وعددها إحدى عشر ركعة، تسلم من كل اثنتين، والسنة إطالة القراءة فيها، لا العجلة ونقرها كنقر الغراب، وللمرأة أن تصلي التراويح في المسجد، وإذا صلت في المسجد فليكن مع إمام حسن الصوت، ليؤثر القرآن على قلبها وجوارحها، كما قال تعالى: {وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانَاً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ } وقال:{إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً}.
ولا تنصرف من الصلاة حتى ينصرف الإمام من آخر ركعة، ليكتب لها قيام ليلة كاملة، فإذا سلم الإمام من وتره وسلمت قالت: سبحان الملك القدوس، ثلاث مرات
وهنا تنبيه لكل اخت تجد فى نفسها انها تضيع اوقات فى رمضان ان تتبع تلك الخطوات.
اتقوا الله في رمضان، ولا تضيعوا أوقاته فيما لا ينفع، وفيما لا يكون سبباً لمغفرة ذنوبكم، فاجتنبوا المعاصي والآثام صغيرها وكبيرها.
1.
زيارة أقاربها، وصلة أرحامها، وتكون مشتملة على النصح والتوجيه، وإهداء الأشرطة المناسبة لهم، من قرآن، ومحاضرات، وكتيبات صغيرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعة الله)) [ رواه البخاري ومسلم ].
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من سره أن يبسط الله في رزقه، وأن ينسأ له في أثره ؛ فليصل رحمه)) [ رواه البخاري ومسلم ].
2.
زيارة الجيران لا لتضييع الوقت، وإنما امتثالاً لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يزال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه)).
وهذه الزيارة يكون شيء من الإهداء والتعاون على البر والتقوى والتناصح.
3.
محاولة حفظ شيء من القرآن ولو قليلا، لتكوني من خير هذه الأمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSad(خيركم من تعلم القرآن و علمه)).أو حفظ بعض أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
4.
التعاون بين الأخوات لوضع درس علمي بينهن في بعض ليالي رمضان، لتحفهن الملائكة، وتغشاهن الرحمة، وتنزل عليهن السكينة، ويذكرهن الله فيمن عنده.
5.
حضور المحاضرات والدروس المقامة في بعض المساجد – إن تيسر ذلك – لتتفقه في دينها، لأنهم هم القوم لا يشقى بهم جليسهم.
6.
سماع بعض الأشرطة، ومحاولة تلخيصها، والاستفادة منها. وأعني بها أشرطة الدروس لا المحاضرات.
7.
وضع برنامج لها لقراءة بعض الكتب، وبحث بعض المسائل العلمية، وإن كان الأفضل إشغال وقتها بتلاوة القرآن أو حفظه.
8.
إذا كانت الأخت تحسن قراءة القرآن، فينبغي لها أن تجعل لها حلقة لتدريس القرآن الكريم، لأهل بيتها أو جيرانها، لما في ذلك من الثواب العظيم.
9.
الجلوس مع أولادها أو إخوانها لتربيتهم على حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وحب الطاعات، وعلى الأخلاق الفاضلة، والآداب الإسلامية، إما بتحفيظهم لبعض الآيات أو بعض الأدعية والأذكار، أو قص بعض القصص الإسلامية.
فكم من أخوات تظن أن التربية للأولاد في إعداد الطعام، وتنظيف الملابس وغيرها، وتنسى تربية القلب والروح، وهذا من الجهل بالتربية الحقيقيه




أسئلـة للنقاش

الاسئله
1.كيف يكون وقتك فى رمضان؟
2.هل انتى ممن يختمون القران الكريم فى رمضان؟فكم مره تختميه؟
3.نصيحه لمن لا تقرا القران الكريم فى رمضان؟
4.هل تؤدى صلاه التراويح؟ولماذا؟
5.هل تخرجى الى المسجد لتؤديها ام تصليها فى البيت؟
6.اضافه لكى...
7.رايك بالموضوع وملاحظاتك ...


في إنتظار مشاركاتكم القيمة و أرائكم الهامة

أسأل الله الغفور الرحيم أن يتغمدنا برحمته ، وأن يصلح سرنا وعلانيتنا ، وأن يجعلنا من عباده المقبولين ، إنه سميع مجيب ، والحمد لله رب العالمين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
××الموضوع النقاشى ××..كيف تقضى وقتك فى رمضان..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتاة المسلمة :: منتدى اسلاميات الفتاة :: علاقتك مع الله-
انتقل الى: